الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

التأثير والتأثر بين الشعر الشعبي العماني والخليجي . إليكم الحلقة التاسعة

مرحباً أخوتي .أخواتي .. ضمن هذة الحلقات المتسلسة عن التأثير والتأثر بين الشعر الشعبي العماني والخليجي . إليكم الحلقة التاسعة...

- مظاهر تأثير الشعر الشعبي العماني على الشعر الخليجي .

كان للشعر العماني أثر كبير في الساحة الخليجية قديما وليس الساحة الخليجية فقط بل حتى على ساحل شرق إفريقيا .. وعلى ساحل إيران من عرب فارس
وما البوذية والعلوانية والزهيريات والتغرود والونة و المحورب والطارق وغيرها من هذه الأنواع إلا نتاج هذا التأثير وإن اختلف المسمى, فقد كانت هنا أقدم من غيرها في البلدان الأخرى ..

وفي الوقت المعاصر كان تأثير الساحة العمانية على الساحة الخليجية شبه معدوم بل على العكس الغالب هو التأثر لا التأثير

- من مظاهر تأثير الشعر الشعبي العماني على الشعر الشعبي الخليجي ..

1-الرمزية في القصيدة وغنى القصيدة العمانية بها.

من المعلوم أن القصيدة العمانية ذات رمزية , وكانت الرمزية حاضرة بكل أشكالها في تاريخ الشعر العماني سواء على مستوى المفردة والدلالة والألغاز والتلاعب بالألفاظ والإسقاط القصصي لاختبار الشعراء وغيرها من أساليب الرمزية التقليدية المتبعة لكن مهما يكون من حضور للرمزية في القصيدة العمانية القديمة لم يكون بهذا الشكل المفرط المغرق في الرمزية الذي يؤدي إلى تشتيت المستمع والقارئ .
و مع تسجيل الحضور الرائع للقصيدة العمانية وانتشارها راق هذا الأسلوب للشعراء من الخليج فكان تأثير هذا الأسلوب على بعض من الشعراء في دول الخليج وقد بدأ ينتشر بصورة ملحوظة .




2-تعدد أوجه الموضوع في القصيدة الواحدة .

بحيث أن القصيدة تتحدث عن موضوع واحد لكنها ترمي لروافد عدة وتستدعي المواضيع الداعمة لموضوع القصيدة فتتعدد أوجه الموضوع الواحد وتصبح القصيدة كنها تتحدث عن عدة مواضيع متقاربة . وقد انتشر هذا الأسلوب في قصائد كثير من الشعراء العمانيين هو أسلوب عماني المنشأ في الوقت المعاصر والقديم كذلك , وقد تخلى عنه بعض الشعراء العمانيين لكن ما زال موجود بصورة واضحة في قصائدهم . وقد أثر هذا الأسلوب في الساحة الخليجية بشكل ملاحظ والمدرك والمتتبع بشكل فاحص يرى ظهور هذا الأسلوب بين أوساط بعض الشعراء في الساحة الخليجية وكان أثره واضح في تغيير مسارات واتجاهات , لكن دون أن يذكر أن هذا الأسلوب عماني .

3-التوظيف التاريخي والأسطورة في القصيدة بشكل جلي وواضح .

تمتاز القصيدة العمانية منذ نشأتها بتوظيف عامل الأسطورة والقصص التاريخية وقصص الأنبياء وقصص الملوك وأعوانهم وغيرها من القصص ذات الطابع الإعجازي والفكري والاجتماعي والديني وغيرها .. وتبارى الشعراء العمانيين في كل محافلهم وتباهوا بمعرفتهم للقصص وتوظيفها الشعري إما على شكل ألغاز يفحص فيها الشاعر عمق تجربة زميلة الشاعر الآخر أو للترميز والإسقاط على واقع مماثل عاشه الشاعر , أو للتفنن ويبرز فيها الشاعر ثقافته وعمق إطلاعه على تاريخ الأمم السابقة .
وما إن أطلع الشعراء الخليجيين على هذا النوع من التجربة الثرية والتي تضفي على القصيدة القوة والرصانة و بالغ الحجة , حتى كان أثر هذه التجربة واضحاً في التجارب الشعرية في الساحة الشعبية الخليجية .


4- التفصيح في مفردات القصيدة الشعبية .

كان واضحاً منذ انطلاقة القصيدة العمانية في الوقت المعاصر وما سبقه ميول الشعراء إلى تقريب الشعر الشعبي للفصيح , وقد ظهر ذلك في تعمد توظيف المفردة الفصيحة في نصوص أكثر الشعراء العمانيين , واستمر هذا المبدأ سائداً في القصيدة العمانية حتى أصبح أحد سماتها وعرفت به , وقد شاع هذا الأسلوب في الساحة العمانية .


ومن خلال مشاركة الشعراء العمانيين ونشر قصائدهم . ومدح كثير من النقاد لهذا الأسلوب الذي يسود المدرسة العمانية .

بدأ أثره يظهر على الساحة الخليجية, فتأثر به جانب كبير من المدارس الخليجية وأصبح يعتمد في القصيدة الشعبية الخليجية.


5-استخدام اللغة البيضاء و تثقيف القصيدة الشعبية ..

استخدم الشعراء العمانيين ما يسمى باللغة البيضاء والتي هي بين الفصيح والشعبي وهي لغة المثقفون العرب كذلك هي اقرب للغة الصحافة .
وعمدوا كذلك لتثقيف القصيدة الشعبية . ووظفوا الفلسفة وعلم النفس والتاريخ وعلم الاجتماع والغربة والسياسة وغيرها وقد أثروا النص الشعبي ,
وعندما خرج النص الشعبي بهذه الصورة الزاهية كان بريقه واضحاً للعيان , فأثر في من قرأه وسمعه .
ومع إعجاب الشعراء الخليجين بهذه الثقافة في القصيدة العمانية وهذه اللغة الراقية للقصيدة الشعبية تأثروا بها وكتبوا على غرارها .


6-مهرجان الشعر العماني وأسبقيته .

مهرجان الشعر العماني وإقامته , كان سابقاً على غيره في عميلة التنظيم والتحكيم بهذه الصورة بحيث يكون الشاعر يلقي, ولجنة التحكيم تواجهه وتقول رأيها مباشرة هو أول مهرجان في منطقة الخليج يعتمد هذه الطريقة ويطبقها , ثم نـُقلت هذه الفكرة وطُبقت في مهرجانات شعرية في دول مجاورة و مسابقات كبيرة بينما البداية كانت عمانية لكن الإعلام لم ينجح في التسوق لها , وفي هذا كان تأثير أسبقية مهرجان الشعر العماني على مستوى المسابقات التي كونت الأصداء وغيرت حتى مسار الشعر في دول المجلس قاطبة .


7-هجرة الأسماء العمانية وتأثيرها على الساحة الخليجية .

من المعلوم أن كثير من الأسماء الشعرية العمانية هاجرت في الوقت المعاصر وقبله بداعي الحوافز المادية أو الشهرة أو لحاجة في نفس يعقوب قضاها ,
وقد كان لها كبير أثر في إحداث نقله نوعية في مستوى الشعر في بعض الدول المجاورة من حيث إقامة المهرجانات والمسابقات الخاصة بالشعر الشعبي . ومن حيث الأفكار في تأصيل بعض الفنون والأساليب الشعرية وتصديرها للساحات الأخرى وهذا التأثير كان بشكل مباشر وواضح للمتتبع لهذه الأسماء ومعرفته بها ..


8-اعتماد الشاعر العماني على الجانب الروحي في القصيدة .

إن الجانب الروحي والإنساني في القصيدة الشعبية العمانية كان هو السائد في المدرسة العمانية بكل أطيافها بحيث أن الشاعر العماني كان لا ينادي المادة في قصائده وحتى في الأمسيات كان الشاعر لا يقتضي أجراً على الشعر لهذا كان سموا القصيدة أكثر والعطاء للشعر وليس للأشخاص أي لا يمدح ولا يستجدي من أجل المادة ولا يستعطف بل كانت الكتابة للإبداع الشعري وقد تنافس الشعراء على هذا التألق والتمكن من الانتصار للشعر .
وقد برز هذا الأسلوب في القصيدة العمانية وهو روح القصيدة والشعر ذاته , وقد أثر هذا التعاطي والتماهي مع القصيدة وحسنه وصدقه مع الشعر , في الساحة الخليجية من خلال التقارب ومعرفة هذا الأسلوب عن طريق الشعراء العمانيين واطلاع النقاد والشعراء الخليجين وتوجيههم للقصيدة الخليجية بأن تحمل روح الشعر وكتابة الشعر للشعر .
وقد وجهوا هذا التوجيه لتأثرهم بالقصيدة العمانية وسموا هذا الأسلوب وقد
استحسنه الشعراء والنقاد في الخليج وتأثروا به , وللأسف بدأ الشعراء في عمان الانسلاخ عنه والتوجه للتكسب بالشعر على حساب الجودة وصدق المنبع وسمو الرسالة .

- هذا ما استطعنا رصده لجانب تأثير الشعر الشعبي العماني على الشعر الشعبي الخليجي هو جاب مهم لكنه لم يبرزه الإعلام بالشكل المنصف ولم يتناوله الكتاب بشيء من الأهمية والاهتمام ولم يعيه الشعراء العمانيين خاصة لطغيان شهرة الشعر الخليجي وغلبت الجانب الإعلامي وقوته عند الدول المعنية وضعف التسويق لدى الجانب العماني .

بما أننا تكلمنا عن مظاهر التأثير للشعر الشعبي العماني المعاصر على الشعر الشعبي الخليجي هناك مظاهر تأثير للشعر الخليجي على الشعر الشعبي العماني المعاصر وهي كثير نذكر منها .

إلى اللقاء في الحلقة القادمة التي سوف نكلم فيها عن تأثر الشعر العماني بالخليجي ومظاهرة هذا التأثير ..

تحياتي .. صالح النورزي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق