مظاهر التاثير والتاثر في الشعر الشعبي العماني والشعر النبطي المعاصر الحلقة السابعة
- الفترة الثانية ..
وكانت من 1994إلى 2000.
من سمات هذه المرحلة ..
1- بروز محررين الصفحات الشعرية والمنافسة بينهم .
2- ظهور الأعمدة الواعية التي تصاحب الصفحات الشعرية وهي بمثابة تنافس ثقافي و توجيهي .
3- ظهور المحررين كنقاد وموجهين للساحة بشكل مباشر .
4- قلة الإخوانيات بين الشعراء .
5- ظاهرة كتابة الشعر للشعر وبروز أسماء شعرية قوية .
6- ظهور شعر التفعيلة بشكل كبير وملفت .
7- ظهور الإتجاهات الشعرية المختلفة .
8- بوادر ظهور التأثر عند بعض الشعراء بشعراء الدول المجاورة والكتابة على منهجهم وكانت الـتأثر كبير ووضح دون ردة فعل قوية من الساحة والشعراء بل كانت هناك مباركة و تشجيع عليه.
( 13)
9- ظهور التميز لبعض الأسماء وإظهارهم كرموز تجديد .
10- ظهور المسابقات الشعرية داخل عمان والتنافس المحموم عليها .
11 - عدم ظهور الابتكار المميز في شعر هذه المرحلة.
12 - ضعف التيار النقدي المؤثر, واقتصر على محررين الصحف فهم من يقيمون الشعراء وأشعارهم من خلال نشر القصيدة وجعلها في أسفل الصفحة أو أعلاها أو التأخر في نشرها أو سرعة النشر لشاعر ما .
13 بداية ظهور الأستذة والشللية والأتباع .
- الفترة الثالثة ..
وكانت من 2000 إلى الوقت الحالي .
سمات هذا الفترة .. وأبرز سماتها :-
1- التوجه للتقليد بشكل كبير .
2- ظهور الشللية بشكل واضح .
3- تنامي ظهور المسابقات الشعرية داخل السلطنة وخارجها .
4- تتلمذ أكثر الشعراء على دواوين وقصائد شعراء الخليج والتأثر بهم .
5- السعي الحثيث وراء الأضواء .
6- ظهور الرمزية المفرطة ذات التبعية
7- استعمال القوالب الجاهزة في القصيدة والمحاكاة للشعر الشعبي الخليجي .
8- إزدواجية لهجة الكتابة المستوردة مع اللهجة الحقيقية للشاعر .
( 14 )
9- تنامي ظاهرة الإلقاء المنسوخ عن الغير ويلعب في الشاعر العماني دور الممثل للشاعر الشعبي الخليجي في حركاته وسكناته .
10 - تنامي ظاهرة الكتابة لفلان والكتابة لفلانة لأغراض شخصية .
11- بروز ظاهرة بيع القصائد وتكاثرها .
12 – اتساع الهوة بين هذا الجيل والأجيال الشعرية السابقة, شكل هذا توجهاً من الجيل الحالي لجلب الشعر من خارج البلاد بكل ما فيه من تبعات .
13 – ظاهرة النجومية للشعراء والبحث عنها خارج السلطنة .
14 – الغربة التي طغت على القصائد عند هذا الجيل وتصنع قصائد الحزن الدائم وتشكل منها غربة الوطن النسبة الأكبر .
15 – هجر بعض الأسماء الشعرية القديمة للساحة والانعزال عنها بسبب ما فيها من ترّهات .
16– عشوائية التوجيه من قبل الأسماء الكبيرة المحسوبة على الساحة للشعراء النشئ .
17– ظهور دور المنتديات الكترونية وكثرة المشاركة فيها وظهور شعراء المنتديات
وتأثرهم المباشر بالقصيدة الشعبية الخليجية.
18- غياب الهوية في القصيدة العمانية وغربتها بين شعرائها .
تحياتي / صالح السنيدي
تابعونا في الحلقة القادمة
- الفترة الثانية ..
وكانت من 1994إلى 2000.
من سمات هذه المرحلة ..
1- بروز محررين الصفحات الشعرية والمنافسة بينهم .
2- ظهور الأعمدة الواعية التي تصاحب الصفحات الشعرية وهي بمثابة تنافس ثقافي و توجيهي .
3- ظهور المحررين كنقاد وموجهين للساحة بشكل مباشر .
4- قلة الإخوانيات بين الشعراء .
5- ظاهرة كتابة الشعر للشعر وبروز أسماء شعرية قوية .
6- ظهور شعر التفعيلة بشكل كبير وملفت .
7- ظهور الإتجاهات الشعرية المختلفة .
8- بوادر ظهور التأثر عند بعض الشعراء بشعراء الدول المجاورة والكتابة على منهجهم وكانت الـتأثر كبير ووضح دون ردة فعل قوية من الساحة والشعراء بل كانت هناك مباركة و تشجيع عليه.
( 13)
9- ظهور التميز لبعض الأسماء وإظهارهم كرموز تجديد .
10- ظهور المسابقات الشعرية داخل عمان والتنافس المحموم عليها .
11 - عدم ظهور الابتكار المميز في شعر هذه المرحلة.
12 - ضعف التيار النقدي المؤثر, واقتصر على محررين الصحف فهم من يقيمون الشعراء وأشعارهم من خلال نشر القصيدة وجعلها في أسفل الصفحة أو أعلاها أو التأخر في نشرها أو سرعة النشر لشاعر ما .
13 بداية ظهور الأستذة والشللية والأتباع .
- الفترة الثالثة ..
وكانت من 2000 إلى الوقت الحالي .
سمات هذا الفترة .. وأبرز سماتها :-
1- التوجه للتقليد بشكل كبير .
2- ظهور الشللية بشكل واضح .
3- تنامي ظهور المسابقات الشعرية داخل السلطنة وخارجها .
4- تتلمذ أكثر الشعراء على دواوين وقصائد شعراء الخليج والتأثر بهم .
5- السعي الحثيث وراء الأضواء .
6- ظهور الرمزية المفرطة ذات التبعية
7- استعمال القوالب الجاهزة في القصيدة والمحاكاة للشعر الشعبي الخليجي .
8- إزدواجية لهجة الكتابة المستوردة مع اللهجة الحقيقية للشاعر .
( 14 )
9- تنامي ظاهرة الإلقاء المنسوخ عن الغير ويلعب في الشاعر العماني دور الممثل للشاعر الشعبي الخليجي في حركاته وسكناته .
10 - تنامي ظاهرة الكتابة لفلان والكتابة لفلانة لأغراض شخصية .
11- بروز ظاهرة بيع القصائد وتكاثرها .
12 – اتساع الهوة بين هذا الجيل والأجيال الشعرية السابقة, شكل هذا توجهاً من الجيل الحالي لجلب الشعر من خارج البلاد بكل ما فيه من تبعات .
13 – ظاهرة النجومية للشعراء والبحث عنها خارج السلطنة .
14 – الغربة التي طغت على القصائد عند هذا الجيل وتصنع قصائد الحزن الدائم وتشكل منها غربة الوطن النسبة الأكبر .
15 – هجر بعض الأسماء الشعرية القديمة للساحة والانعزال عنها بسبب ما فيها من ترّهات .
16– عشوائية التوجيه من قبل الأسماء الكبيرة المحسوبة على الساحة للشعراء النشئ .
17– ظهور دور المنتديات الكترونية وكثرة المشاركة فيها وظهور شعراء المنتديات
وتأثرهم المباشر بالقصيدة الشعبية الخليجية.
18- غياب الهوية في القصيدة العمانية وغربتها بين شعرائها .
تحياتي / صالح السنيدي
تابعونا في الحلقة القادمة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق